06032020الأربعاء
Last updateالجمعة, 13 آذار 2020 3pm

الطباعة ثلاثية الأبعاد تحلق عاليا في معرض دبي للطيران

120 مليار دولار قيمة سوق المنتجات ثلاثية الأبعاد في قطاع الطيران
دبي – د. محمود غزال

شهدت الدورة الرابعة عشر من معرض دبي للطيران 2015 الإعلان عن جناح الطباعة ثلاثية الأبعاد

(D Printshow Dubai3) للمرة الأولى في تاريخ المعرض، واستعرض الجناح التطورات في هذه التقنية واستخداماتها في الطائرات العسكرية والتجارية وكذلك في تطوير الصواريخ وصناعة الفضاء.

ويعكس تدشين معرض دبي للطيران الذي يعود انطلاقه للعام 1989 لجناح الطباعة ثلاثية الأبعاد الدور الكبير الذي تلعبه في مجال الطيران والخدمات المساندة له، وذلك عبر ما تتيحه من مميزات كبيرة تتمثل في توفير الوقت والكلفة مقارنة مع أساليب التصنيع التقليدية، إلى جانب تطبيقاتها الثورية في مجال تصنيع المواد الخام والتحكم في خصائصها، الأمر الذي سيغير وبشكل شامل من قواعد اللعبة في المستقبل القريب.

وأبرزت الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي تعرف كذلك ً بـ "التصنيع المُضاف" - العملية التي يتم فيها استخدام تصاميم البيانات الرقمية ثلاثية الأبعاد لتشكيل مُكوّن معيّن من خلال وضع طبقات من مواد متعددة بتحكم كمبيوتري - كأداة هامة للشركات المتخصصة في مجالات الطيران.

إلى جانب مشاركة أكثر من 1100 شركة عارضة من نحو 60 دولة من مختلف أنحاء العالم والعروض الجوية المتنوعة التي زخرت بها فعاليات الدورة الحالية من معرض دبي للطيران، كان لحضور الطباعة ثلاثية الأبعاد ضمن فعاليات الحدث نكهة خاصة، حيث شارك في هذه الفعالية أكثر من 20 عارضاً ومنهم D2M، 3DPS، 3D Vinci Creations وUltimaker. واستعرض المشاركون قطعاً "مطبوعة" متنوعة مثل نماذج الطائرات وأجزاء المحركات، ما يعكس الإمكانات الواسعة لهذه التقنية.

ووفقا لصحيفة البيان الإماراتية، قدر مديرو شركات عالمية مشاركة في المعرض حجم قطاع إدخال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاء في قطاع الطيران بما يقارب 250 مليار دولار بحلول العام 2020، مشيرين إلى أن حجم القطاع حالياً يقارب 120 مليار دولار، حيث تقدر نسبة النمو السنوية للقطاع خلال السنوات الخمس القادمة بما يقارب 22 %.

شركة ستراتاسيس أعلنت مؤخراً أنها استخدمت هذه التقنية على أكثر من 1000 أجزاء من قطع الطائرة داخل المقصورة الداخلية لطائرات أيرباص A350 XWB، وطورت شركة جنرال الكتريك وتختبر محركات بأجزاء مصنعة بالتقنية ثلاثية ألأبعاد، كما أطلقت شركة رولز رويس في وقت سابق من العام محرك ترينت إكس دبليو بي 97 الذي يحتوي على أكبر قطعة مصنعة عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد يبلغ طولها 1.5 متراً. ويتميز هذا المحرك باحتوائه على الكثير من المميزات أبرزها يهمّ الجزء المسؤول على إحراق الوقود، حيث تم صنعه بالتقنية ثلاثية الأبعاد.

وقالت ميشيل فان أكيليجين، المديرة التنفيذية لشركة فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس، المنظمة لمعرض دبي للطيران: "تمثل الطباعة ثلاثية الأبعاد تطورا يغيّر قواعد اللعبة في صناعة الفضاء، وهناك انجازات تكنولوجية رئيسيةحصلت في السنوات القليلة الماضية. ستلعب هذه التقنية دوراً مهماً في مستقبل هذه الصناعة، ومن الطبيعي أن تتواجد في معرض دبي للطيران، وقد رأينا استجابة متميزة لعرض هذه التكنولوجيا ضمن فعالياتنا".

comments
  • Latest Posts

  • Most read

  • Twitter

تغريدة بواسطة

Who's online

7 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع